العلاقة بين البنك والعملاء

تتمثل علاقة البنك مع المودعين فى عقد المضاربة الشرعية يكون فيه البنك الشريك المضارب بعمله والمودعون هم المضاربون برءوس أموالهم. حيث توزع الأرباح الناتجة عن التشغيل بالنسب المتفق عليها مسبقاً أما الخسارة فهى تلزم رأس المال ما لم يثبت تقصير المضارب، وهذه المضاربة إما أن تكون مضاربة عامة أى أن البنك يستثمر رأس مال المضاربة فى كافة أوجه الاستثمار حيث تصب كل الأموال فى وعاء استثمارى واحد هو حساب الاستثمار العام الذى يقوم البنك باستخدامه فى كافة أوجه التمويل والاستثمار. أو تكون مضاربة خاصة أى تكون خاصة بمشروع معين أو قطاع استثمارى معين ومثال ذلك الصكوك التى أصدرها البنك لتمويل مشروع إنشاء البرج الكائن فى ميدان الجلاء بالدقى. أما علاقة البنك مع المستثمرين فتكون فى نطاق النماذج المختلفة لعقود استخدامات الأموال كالمضاربة الشرعية وبيع المرابحة والمشاركة وبيع السلم والاستصناع وغيره.

كيفية توزيع الأرباح على المودعين

فى حالة المضاربة العامة يتم إعداد ميزانية ربع سنوية وقائمة الدخل حيث يتم احتساب صافى الإيراد بعد خصم عناصر التكاليف ثم يتم خصم حصة البنك كمضارب وهى نسبة معلنة قبل بداية فترة المضاربة، وبعد ذلك يتم توزيع صافى الربح بين البنك (أمواله الخاصة) والمودعين وفقاً لحصص كل منهم فى تمويل النشاط خلال فترة المضاربة. وفى حالة تحقيق خسارة يتم تحميلها لرب رأس المال ما لم يثبت تقصير المضارب الذى يتحمل الخسارة وحده فى حالة التقصير. أما فى حالة المضاربة الخاصة فتتم المحاسبة فى نهاية مدة المضاربة وتصفيتها (سنة أو أقل أو أكثر) ويتم عمل ميزانية لها وقائمة الدخل لفترة المضاربة ككل ثم يتم توزيع الربح والخسارة حسب الاتفاق فى بداية فترة المضاربة.

حماية حقوق العملاء

"فى إطار البنك المركزى المصرى لتطوير القطاع المصرفى وحماية حقوق العملاء ،قام البنك بإنشاء ادارة مستقلة لحماية حقوق العملاء تتبع الإدارة العامة للإلتزام والحوكمة بالبنك بهدف ترسيخ أسس وقواعد واضحة تحكم العلاقة بين البنك وعملائه فى كافة مراحل التعامل ،والتأكد من تقديم المنتجات والخدمات الملائمة لهم بما يتناسب مع متطلباتهم وقدراتهم على الوفاء بالإلتزامات الناتجة عنها ،بالإضافة الى تفعيل آلية واضحة للتعامل مع الشكاوى بما يحقق العدالة والشفافية ويضمن حماية حقوق العملاء ،وكذا نشر الوعى والثقافة المصرفية والمالية بين العملاء. ويساهم فى تحقيق الشمول المالى الذى يعد أحد أولويات البنك المركزى المصرى فى الوقت الراهن. لما له دور فعال فى تعزيز الإستقرار المالى وتحقيق التنمية المستدامة كما يمكن تقديم العملاء للشكاوى وذلك الى الادارة بصفة رسمية من خلال القنوات التالية:
البريد الالكترونى للادارة cr.protection@faisalbank.com.eg أو تقديم شكوى لأى فرع من فروع مصرفنا (صندوق الشكاوى) أو من خلال ارسال الشكوى على رقم فاكس 0237621650 أو الحضور الى الى مقر الادارة على عنوان 149ش التحرير -ميدات الجلاء- الدقى-الجيزة - بنك فيصل الاسلامى المصرى الدور الثالث - ادارة حماية حقوق العملاء او التواصل وتقديم شكوى من خلال مركز اتصالات العملاء الخط الساخن 19851 وللاتصال من خارج مصر 0020221283100-0020221233800."

دليل حماية حقوق العملاء


نموذج الشكاوى





scroll icon img